مصدر يكشف عن مواصفات جديدة لـ رغيف العيش في مصر

منوعات

الإثنين, 17-02-2020 الوقت 03:20:33 مساءً بتوقيت عدن

القاهرة| كشف مصدر حكومي بوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن أن الوزارة انتهت من دراسة المشروع الخاص بتحسين القيمة الغذائية لرغيف الخبز عبر إضافة عناصر الفيتامينات الغذائية مثل الحديد على الدقيق المستخدم في إنتاج الخبز البلدي، وأنه من المقرر تطبيق ذلك خلال شهرين.


وأضاف المصدر في تصريحات لمصراوي، الاثنين، أن الهدف الرئيسي من إضافة تلك المواد هو علاج الأنيميا والتقزم، لعلاج سوء التغذية الناتج عن عدم الاعتماد على الأطعمة الغنية بالحديد، حيث أن الحديد يلعب دور أساسي في تصنيع الهيموجلوبين في الدم والميوجلوبين في العضلات والذي يساعد على نقل الدم المؤكسد إلى خلايا أعضاء الجسم المختلفة لتساعدها على القيام بوظائفها الحيوية.


وأضافت المصادر أن جميع المطاحن في مصر والبالغ عددها 170 مطحنا مجهزا لإضافة عنصر الحديد على القمح أثناء طحنه، لإنتاج 270 مليون رغيف يوميا لتوزيعهم على 71 مليون مواطن يصرفون الخبز يوميا بواقع 5 أرغفة لكل مواطن يترواح وزنها من 100 إلى 110 جرامات.


وقال المصدر، إن إضافة عنصر الحديد يزيد تكلفة إنتاج الرغيف الواحد حوالي 3 قروش تتحملها الحكومة في إطار دعم رغيف "العيش".


وأشارت المصادر أن تكلفة العناصر الإضافية تصل إلى 3 قروش لكل رغيف خبز ورغم التكلفة الزائدة إلا أن توجيهات القيادة السياسة بضروة القضاء على تلك الأمراض هو المحرك الأساسي للحفاظ على صحة المصريين، نافيا أن يكون له أي تاثير سلبي لإضافة تلك المادة سواء تغيير لون الدقيق أو شكل رغيف الخبز.


وتنتج مصر يوميا 270 مليون رغيف خبز يوميا وتستهلك ما يقرب من 9 ملايين طن قمح تنتج مصر 3.5 مليون طن قمح وتستورد 5.5 مليون طن قمح سنوياً.


وأطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، مبادرة للكشف المبكر عن أمراض "الأنيميا والسمنة والتقزم" لطلاب المرحلة الابتدائية، جرى حتى الآن فحص 5 ملايين و204 آلاف و446 طالبًا بنسبة تغطية 100%.​


المصدر: مصراوي

مصر القاهرة الحكومة المصرية الاقتصاد المصري