اليمن على حافة الانزلاق إلى سيناريو «الصوملة»

اليمن على حافة الانزلاق إلى سيناريو «الصوملة»

عربي

الأربعاء, 06-10-2021 الساعة 10:52 صباحاً بتوقيت عدن

سوث24 | قسم الترجمات 

مع  تصاعد الإحباط الدولي بشأن عدم القدرة على إيجاد تسوية تفاوضية للصراع في اليمن، برزت معركة السيطرة على مأرب كحجر عثرة رئيسية. الكثير من السخط موجه إلى المتمردين الحوثيين، الذين رفضوا حتى الآن العودة إلى طاولة المفاوضات. وقال المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيموثي ليندركينغ لصحيفة واشنطن بوست يوم الجمعة "ما نراه هو تصميم كامل من قبل الحوثيين للسيطرة على مأرب".

إن انتصار الحوثيين في المحافظة الغنية بالنفط من شأنه أن يلقي بهزيمة كبيرة للحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا والتحالف الذي تقوده السعودية والذي يدعم مساعيها لاستعادة السيطرة على البلاد.

عاد ليندركينغ مؤخرًا من الخليج، التقى خلاله المبعوث الأممي الخاص لليمن هانز غروندبرج في مسقط ووفد الحوثي المقيم في العاصمة العمانية. يتضح من تصريحات المبعوث الأمريكي أنّ المحادثات لم تحرز أي تقدم.

يشارك وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان ليندركينغ توقعاته، قائلًا في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل يوم الأحد إن الرياض في "حوار قوي للغاية" مع واشنطن حول كيفية إنهاء الحرب في اليمن.

وقال إن العقبة الرئيسية أمام وقف إطلاق النار هي الهجوم العسكري الحوثي المستمر على مأرب وأهداف داخل المملكة العربية السعودية. وقال بوريل "نعلم أن السعودية تعاني من هجمات بالصواريخ الباليستية القادمة من اليمن والتي يطلقها الحوثيون". وفي إشارة إلى إيران، أضاف أنه "بالتأكيد ليسوا هم من يصنعون هذه الصواريخ، هناك من يوفرها".

وحققت القوات المشتركة التي تقاتل لصالح الحكومة المعترف بها دوليا والمكونة من الجيش اليمني الرسمي وفرق مختلفة من المقاومة الشعبية انتصارات على جبهات مختلفة في الجوف ومأرب. ومع ذلك، يؤكد المراقبون العسكريون أنه لم يكن هناك تطور كبير يمكن أن يمكّن أي من الجانبين من الزعم من أنّ له اليد العليا.

الاستراتيجية الرئيسية للقوات المشتركة هي وقف أي تقدم للحوثيين. أفاد بيان عسكري للقوات المشتركة، مؤخرًا، بإسقاط طائرة بدون طيار في جنوب مأرب، ووصفتها مصادر عسكرية بأنها طائرة إسرائيلية من النوع الذي استخدم في الحرب الأخيرة ضد غزة. إذا كان هذا هو الحال، فإن نشر الحوثيين للطائرة بدون طيار قد يدل على عزمهم على كسب المعركة بأي ثمن.

ربما تكون ميليشيات حماس أو حزب الله قد استولت على مثل هذه الطائرات بدون طيار، أو ربما استنسخها الحرس الثوري الإيراني ونقلها إلى الحوثيين. يُعتقد أن هذا النوع من الطائرات بدون طيار يتفوق على بعض الطائرات الإيرانية الصنع المستخدمة في اليمن بسبب مداها وخصائص المراقبة وقدرتها على العبوات المتفجرة.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن رئيس أركان الجيش اليمني صغير بن عزيز قوله إن الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة كانت "أكبر مشكلة" في الحرب. وقالت إنه كان لا بد من قطع المقابلة عندما شُوهدت طائرة مسيرة تابعة للحوثيين في سماء المنطقة، مما أجبر الصحفيين والجنود على التدافع إلى مكان آمن.

يُنظر إلى الحوثيين بشكل متزايد على أنهم "أمراء حرب صنعاء"، تحكم ميليشياتهم العاصمة اليمنية ويرفضون الأمر الواقع. ويقال إنهم يعتمدون على الهياكل التي ورثها النظام السابق للرئيس اليمني علي عبد الله صالح، مع إضافات مصممة خصيصًا للأجهزة الأمنية مثل "وكالة الأمن الوقائية" والفروع الأمنية النسائية الخاصة المستوحاة من الفرق العسكرية الإيرانية.

يبدو الوضع في جنوب اليمن مستعصيًا على الحل. في الأسبوع الماضي، اهتز سكان عدن جراء الاشتباكات المسلحة بالقرب من منطقة كريتر بوسط البلاد. تختلف الحسابات، لكن القاسم المشترك هو المجلس الانتقالي الجنوبي، سلطة الأمر الواقع في الجنوب.

وألقى المجلس الانتقالي باللائمة على إمام أحمد عبده الصلوي (الملقب بالنوبي)، الذي وصفوه بـ "الإرهابي" العازم على إثارة الفتنة. وبحسب بعض التقارير، فإن ميليشيا النوبي هي وحدة منشقة عن المجلس الانتقالي الجنوبي. ورأت مصادر أخرى، بما في ذلك الحوثيين، أن القتال كان بمثابة اندلاع لتوترات طويلة الأمد بين المجلس الانتقالي الجنوبي وحزب الإصلاح التابع لجماعة الإخوان المسلمين، والذي له تأثير قوي في صفوف الحكومة اليمنية.

"يصر المجلس الانتقالي الجنوبي على أن يكون له مكان خاص به على طاولة المفاوضات. أوضح ذلك وفد من المجلس خلال زيارة إلى ألمانيا الأسبوع الماضي" 
 

ليس الأمن فقط هو الذي يتدهور هنا. قال مصدر في عدن لـ "الأهرام ويكلي" إن المشكلة الأكبر هي مع مستويات المعيشة وتدهور الخدمات إلى مستويات غير مسبوقة. وأضاف أن اندلاع التوتر غالبًا ما يحدث عند عودة أعضاء الحكومة المعترف بها رسميًا إلى عدن في إطار الاتفاق الذي ترعاه السعودية بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي، والذي لم يتم تنفيذه بالكامل بعد.

أدت التقارير عن تقدم الحوثيين جنوبا إلى تفاقم التوترات في الجنوب. ردًا على ذلك، أصدرت قوات الحزام الأمني ​​في المجلس الانتقالي الجنوبي بيانًا أكدت فيه استعدادها لمواجهة أي محاولة للحوثيين للتوسع. كما أفادت بعض المصادر أن قوات الأمن الجنوبية اكتشفت "خلايا نائمة" للمسلحين الحوثيين في أبين. قبل بضعة أسابيع، طردت قوات الحوثي وحدات القوات المشتركة في محافظة البيضاء، مما جعلها على مسافة قريبة من عدن.

تعزز هذه التطورات صورة أمراء الحرب المتنافسين.. في الشمال والجنوب. وفقًا لبعض المراقبين، حتى الجيش اليمني مُجمّع بصورة رئيسية من مليشيات غير متجانسة و/ أو قوات قبلية قاومت محاولات الاندماج الفعال. ونتيجة لذلك، يفتقر الجيش إلى التماسك والتدريب المناسب، ولهذا فهو لا يرقى إلى مستوى التوقعات المعلقة عليه رغم الدعم الكبير الذي يتلقاه.

حراس الجمهورية بقيادة طارق صالح نجل الرئيس السابق علي عبد الله صالح قوة شبه مستقلة. وهي تتركز بشكل أساسي في الساحل الغربي، وترفض الخضوع لقيادة تستوعب مليشيات حزب الإصلاح.

بالمقارنة بمحافظة حضرموت الشرقية مستقرة، رغم أن هذا لا يعني أن الحكومة لديها تصريح مرور آلي. التأثير المهيمن في حضرموت هو المملكة العربية السعودية بسبب التداخل القبلي. [..]

اليمن الآن في ذيل مؤشر السلام العالمي، وليس من المستغرب بالنظر إلى ديناميكيات الصراع المعقدة والمتجذرة منذ فترة طويلة في البلاد. يمكن أن يكون مرشحًا آخر لـ "الصوملة"، بعبارة أخرى، تفكك البلاد إلى إقطاعيات يسيطر عليها أمراء الحرب المتنافسون.

لا توجد علامة على وجود خارطة طريق محتملة لحل بين الحوثيين والحكومة. حتى في حالة المفاوضات، يصر المجلس الانتقالي الجنوبي على أن يكون له مكان خاص به على طاولة المفاوضات. أوضح ذلك وفد من المجلس خلال زيارة إلى ألمانيا الأسبوع الماضي، وفي تصريحات سابقة شدد المجلس الانتقالي الجنوبي على عزمه على الدعوة إلى استفتاء على استقلال الجنوب بعد فترة انتقالية مدتها خمس سنوات.

يصر الحوثيون على أنّ أي اتفاق لوقف إطلاق النار يجب أن يستند إلى خطوط السيطرة الحالية حتى لو وقعت في وسط محافظة مثل مأرب. على الرغم من نداءات الأمم المتحدة والولايات المتحدة وتلميحات الاتحاد الأوروبي بأنّ الحوثيين انتهكوا القانون الدولي، لا تملك أي من هذه القوى نفوذًا كافيًا لفرض وقف الحرب، مما يعني أنه لا يوجد الكثير لمنع سيناريو الصوملة.

- أحمد عليبة (هذه المادة نُشرت بالإنجليزية في موقع صحيفة الأهرام الإسبوعية المصرية الناطقة بالإنجليزية) 
- عالجه للعربية: مركز سوث24 للأخبار والدراسات (الآراء الواردة في هذه المقالة، تعكس آراء الناشر الأصلي، ولا تمثل بالضرورة السياسة التحريرية للمركز) 
- الصورة: SCIS 

اليمن جنوب اليمن شمال اليمن الحوثيون المجلس الانتقالي الجنوبي حزب الإصلاح حكومة اليمن السعودية إيران