بالوثائق | بن عديو يمضي في أخونة شبوة ويرتكب أكبر عملية تصفية وظيفية

التقارير الخاصة

الثلاثاء, 21-01-2020 الوقت 11:01:48 مساءً

خاص بـ "سوث24" (شبوة) لم يمر على سيطرة حزب الإصلاح الإسلامي والعناصر الحكومية التابعة له القادمة من شمال اليمن، على محافظة شبوة الاستراتيجية الواقعة شرق عدن في جنوب اليمن سوى خمسة أشهر، ارتكب خلالها حاكمها الرسمي بن عديو عملية تصفية وإقصاء واسع لكل خصومه السياسيين من جميع مرافق الدولة في المحافظة طالت العشرات من القيادات البارزة. 

بمساعدة عناصر إرهابية في تنظيم القاعدة قاتل الإسلاميون المنضويين في الحكومة اليمنية والقادمون من مأرب مجتمعين قوات النخبة الشبوانية التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، التي يعود لها الفضل الرئيس في تطهير المحافظة من العناصر الإرهابية المتطرفة بدعم من دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 2016 -2019، بعد أن كانت وكرا للمنظمات الإرهابية وملجأ لعدد كبير من القيادات البارزة لتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية "داعش".  

المحافظة التي تتمتع بثروات نفطية وموقع بحري هام، يحكمها محمد صالح بن عديو، الذي ينتمي لقبيلة لقموش الشبوانية، منذ نوفمبر 2018، بقرار رئاسي من الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي المقيم في العاصمة السعودية الرياض. 

تصفية وظيفية شاملة للخصوم

سعى الرجل الذي ينتمي لحزب الإصلاح الإسلامي، وتربطه علاقة وثيقة بالجنرال العسكري نائب الرئيس اليمني علي محسن الأحمر، إلى تغيير ديموغرافية المناصب الإدارية والعسكرية والأمنية في المحافظة ومارس تصفية شاملة طالت جميع القيادات العسكرية والإدارية في عدد من مديريات المحافظة، الذين لا ينتمون لذات الحزب، أو يختلفون معه سياسيا أو يرفضون الغزوة العسكرية الأخيرة التي يصفها الأهالي بأنها "احتلال".

"سوث24" تحصل على وثائق مفصلة لأبرز القيادات الإدارية والعسكرية والأمنية التي طالتها عملية قرارات التصفية الوظيفية داخل المحافظة. 
Bildergebnis für ‫بن عديو علي محسن الأحمر‬‎
وبحسب الوثائق فقد شملت القرارات كل من المرافق الإدارية والخدمية (محكمة الاستئناف بالمحافظة ، شركة النفط اليمنية، مكتب الصحة والسكان، هيئة الاراضي وعقارات الدولة، معهد المعلمين، ديوان المحافظة، مكتب الصناعة والتجارة، مكتب الشباب والرياضة، مكتب التربية والتعليم، مدير عام مديرية ميفعة، مكتب الشئون الاجتماعية والعمل، مكتب الأوقاف والإرشاد).

فيما شملت قرارات التصفية الوظيفية للمرافق العسكرية والأمنية ( القوات الخاصة بالمحافظة، الاستخبارات العسكرية، عمليات محور عتق، الامن السياسي، الشرطة العسكرية، اركان اللواء 30، شرطة النجدة).

وحذرت مصادر مطلعة من هذه القرارات ووصفتها بأنها "أكبر عملية تصفية وظيفية شاملة، وإقصاء سياسي" لم يقدم عليها أي محافظ سابق من قبل، هدفها "أخونة شبوة". وأن نتائجها المستقبلية ستكون خطيرة. 

وبحسب الوثائق التي تحصلت عليها "سوث24" فقد اختلفت تفاصيل أسباب قرارات التصفية الوظيفية الواسعة المباشرة، وتنوعت بين انتماء بعضهم لأحزاب أخرى كالمؤتمر الشعبي العام، أو صلة قرابة بقيادات في المجلس الانتقالي الجنوبي، أو بسبب آراء وكتابات بعض القيادات المختلفة مع حزب الإصلاح الإسلامي وسياسات الفساد التي حاول تمريرها بن عديو. 

أسماء وتفاصيل 

أدناه ينشر سوث24 قائمة بتفاصيل قرارات التصفية الوظيفية التي قام بها محافظ محافظة شبوة الإصلاحي محمد صالح بن عديو بحق خصومه السياسيين والعسكريين في المحافظة. 

القرارات الإدارية والخدمية


الجهة    

المدير السابق

المدير الجديد  

                            ملاحظات

محكمة الاستئناف بالمحافظة

القاضي خالد حنيشان

القاضي خالد البغدادي

تغيير حنيشان جاء على خلفية تصديه لبعض قرارات المحافظ المخالفة للقانون والتي اراد تمريرها عبر القضاء وخاصة النيابة العامة واستغلالها كعصاء ضد خصومه وبطريقة غير قانونية وهو ما دفع القاضي حنيشان لإلغاء بعض القرارات الصادرة من المحافظ مما دفع المحافظ للضغط لتغييره.

شركة النفط اليمنية

صالح علي بافياض

صالح مبارك الكديم

نائب مدير شباب التغير في ثورة 2011 وشخصية مقربة من حزب الاصلاح ومن المحافظ محمد بن عديو بالاضافة الى ان السابق كان من القيادات المؤتمرية في المحافظة.

المدير المالي لشركة النفط

محمد علي الداحري

فيصل بافياض

بافياض عضو ناشط بحزب الاصلاح وله اسهامات ضمن التوجيه المعنوي للالوية التابعة لحزب الاصلاح

مكتب الصحة والسكان

د.ناصرحسين البعسي

د.عيدروس بارحمة

البعسي من القيادات التي اثبتت جدارتها من خلال اداءها المتميز ولكن موقفه الرافض للحرب العبثية واجتياح شبوة الامر الذي جعل المحافظ يقوم بتغييره مباشرة والمعين الجديد قيادي في حزب الاصلاح ليس لديه أي خبرة في الجانب الحكومي الصحي وانما كان يشغل منصب قيادي في جمعية حزب الاصلاح في صنعاء.

هيئة الاراضي وعقارات الدولة

محمد بن ناجي

محمد صالح المرزقي

المقال قيادي بالمؤتمر وتم اقالته بحجة مكافحة الفساد

مستشفى عتق المركزي

د.رامي لملس

د.علي البوبكري

نظراً للقرابة التي تربطه بالامين العام للمجلس الانتقالي احمد لملس رغم انه ليس عضو في الانتقالي.

نائب مدير المستشفى

علي دعدع

محمد سويدان

محمد سويدان قيادي بحزب الاصلاح وفني مختبرات ولايملك الخبرات الادارية اللازمة غير عضويته في الاصلاح أهلته ليشغل هذا المنصب الإداري الرفيع.

معهد المعلمين

مهدي سالمين الخليفي

احمد علي لحنف

المقال قيادي بالانتقالي والحراك الجنوبي وتم اقالته نتيجة اراءه الشخصية وكتاباته التي ينتقد فيها محافظ شبوة محمد صالح بن دعديو الذي تم اقالته مع  احالته الى التحقيق وحتى اللحظة لايوجد قضية معينة للتحقيق فيها مع المدير السابق.

مدير عام ديوان المحافظة

محمد علوي ابوحربه

محمد سالم الربيزي

من الفريق الاعلامي الذي يسعى لتلميع المحافظ والشرعية

مكتب الصناعة والتجارة

احمد محسن الاحمدي

فهد الكويلي

الاخير محسوب على الشرعية

مكتب الشباب والرياضة

مهدي صالح الدحيمي

محسن عوض سنان

المقال يشغل نائب رئيس فرع حزب المؤتمر في شبوة وجاء تغييره ضمن سلسلة تغييرات تستهدف خصوم حزب الاصلاح ومحافظ شبوة.

مكتب التربية والتعليم

محمد علي لملس

سالم محمد حنش

الاول قيادي في حزب المؤتمر ومن اقارب الامين العام للمجلس الانتقالي الجنوبي رغم تشكيل لجنة خاصة من قبل الاخ المحافظ لتقييم وضع التربية والتعليم وكان الهدف منها مسك أي ثغرات او اخفاقات للمدير السابق ليتم استغلالها لتغييره الا ان اللجنة رفعت تقريرها الذي كان ايجابياً ويشيد بجهود المدير السابق الا ان المحافظ اصر على قرار التغيير بدون أي اسباب تذكر.

مدير عام مديرية ميفعة

عبدالله عاتق باعوضة

محمد سعيد الخرس

على خلفية مناصرة الأول للمجلس الانتقالي الجنوبي ورفضة قمع المسيرة الجماهيرية في عزان 3اكتوبر2019م وكذلك كان المقال شخصية  رافضة للاجتياح الاخير لشبوة.

مدير عام مكتب الشئون الاجتماعية والعمل

عبدالحق صالح عبدالعزيز

علي احمد عمير

من الاشخاص المقربين للمحافظ وضمن فريق التلميع وقد تم تعيينه سابقاً كمنسق للمنظمات الدولية وهذا المنصب الثاني في اقل من عام الذي يعطى له من قبل محافظ شبوة

نائب مدير عام مكتب الشئون الاجتماعية والعمل

حسين احمد الجبواني

صالح علي باوهال

المعين الجديد ينتمي لحزب الاصلاح ، بالاضافة الى ان الاخ حسين الجبواني قد دخل في خلاف مع السلطة وخاصة المحافظ شخصياً بعد قيامه بالدفاع عن حقوق الموظفين الامنيين في شركة العقلة النفطية الذين اقاموا اعتصام سلمي للمطالبة بحقوقهم وهو ما دفع بالمحافظ لاقالته بل واعتقاله ايضاً.

مكتب الاوقاف والارشاد

احمد صايل الخليفي

عبدالله قائد الشريفي

الشخص المعين من الجناح المتشدد التابع للاخوان المسلمين، وعند الدخول لصفحة المدير الجديد على الفيسبوك ستجدها مسخرة لنقد التحالف العربي ممثلة يالمملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة والمجلس الانتقالي الجنوبي.



القرارات العسكرية والأمنية


الجهة

المدير السابق

المدير الجديد

ملاحظات

قائد القوات الخاصة بالمحافظة

احمد طالب المرزقي

عبدربه لعكب

المعين محسوب على حزب الاصلاح ويوصف بانه سلاح علي محسن الاحمر في شبوة حيث تم دعمه بشكل لامحدود وبإمكانيات تفوق ادارة الامن بكاملها المسؤولة عنه ولازال يجند الالف الشباب ضمن القوات الخاصة.

مدير الاستخبارات العسكرية

محمد صالح الدغاري

احمد عمر العياشي

المقال مناصر للمجلس الانتقالي ومن القيادات العسكرية التي رفضت الاجتياح لشبوة من قبل قوات علي محسن الاحمر في اغسطس 2019م.

اركان عمليات محور عتق

الخضر الغسيلي

احمد امطحين

شخص مقرب من علي محسن الاحمر

مدير الامن السياسي

صالح علي لمروق

علي سويلم

نظراً لان ابن المقال يشغل قائد لاحد الوية النخبة الشبوانية ومن الرافضين لاجتياح شبوة، والمعين كان احد مرافقي المحافظ الاصلاحي السابق باحاج.

قائد الشرطة العسكرية

محمد البريكي

ابوبكر لمقس

السابق رفض تجنيد اشخاص من مارب ضمن قوات الشرطة العسكرية بمحافظة شبوة.

اركان اللواء 30

علي عمر الحاتلة

عارف البجيري

نظراً لرفض الاول الاقتتال ودخول قوات من خارج المحافظة وهو الامر الذي تم اقالة جميع القادة الذين رفضوا اجتياح قوات علي محسن الاحمر.

قائد شرطة النجدة

زبن الله السدلة الخليفي

عبداللطيف ظيفير

زبن الله السدلة هو اخر عضو في اللجنة الامنية لم يشارك في الاحداث الاخيرة وتم تغييرهم جميعاً ابتداءً بمدير الامن السياسي ومدير الاستخبارات العسكرية وقائد القوات الخاصة واليوم قائد شرطة النجدة.

يذكر ان المقال  هو والد الضابط في النخبة الشبوانية شلال السدلة ، كما أن المعين الجديد ضابط في اللواء 21 ميكا المعروف انتماء افراده لحزب الإصلاح.


شبوة الإخوان المسلمين النخبة الشبوانية بن عديو